عنوان الرسالة (مترجم للعربية)
نماذج و أشكال جديدة من الفراغات العامة المفتوحة بمدينة جدة: سيناريوهات تصميم عمراني لزيادة نسبة الفراغات العامة المفتوحة بالنسبة للفرد لتحسين الصحة العامة و البيئة العمرانية لمدينة سعودية ذات نموعمراني سريع.
مستخلص رسالة الدكتوراة
بلغ معدل السمنة حوالي 36.5% و معدل الاصابة بضغط الدم 31% في المملكة العربية السعودية بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية 2013. تعاني مدينة جدة حاليا والتي تعتبر ثاني أكبر مدينة بالمملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان و التمدد العمراني من نقص كبير بنسبة فراغاتها العامة المفتوحة بالنسبة للفرد حيث توفر حاليا مايعادل أقل من 2 مترمربع للفرد ( وأقل من 1 متر مربع للفرد في أكثر من نصف أحياء المدينة السكنية) حسب التقرير الإستراتيجي للمدينة (2009) وهو ما يعتبر أقل بكثير من المستوي الذي توصي به منظمة الصحة العالمية من نسبة الفراغات المفتوحة للفرد و الذي يبلغ 9 أمتار مربعة للفرد كحد أدني. ولذلك كان لهذا النقص الكبير في نسبة الفراغات العامة للفرد إستخدام العديد من سكان المدينة لمناطق غير مخصصة للترفية كالجلوس و التنزة في أماكن الأراضي الغير مبنية و على اطراف الطرق و الجزر الوسطية للطرق السريعة مما يجعلها تشكل خطرا على سلامة مستخدميها. كذلك تعاني جدة من عدد من المشاكل العمرانية و البيئية الإخري مثل المناطق العشوائية وعدم وجود شبكات لصرف مياه الأمطار على إمتداد الطرق وداخل المناطق السكنية وكذلك على عدم وجود شبكات مشاة على اي مقياس من المدينة و تعاني من الأزدحام و تلوث الهواء.
لذلك تقوم رسالة الدكتوراة هنا ببحث مجموعة من الطرق التصميمية لزيادة نسبة الفراغ المفتوح للفرد ببيئة مدينة جدة العمرانية بطريقة عملية ومتوافقة مع العادات الأجتماعية للمجتمع السعودي لتحسين الصحة العامة من خلال التشجيع على نشاط المشي و الحركة الجسدية و التقليل من إستخدام السيارة في الحياة اليومية و كذلك تحسين البيئة العمرانية للمدينة و جعلها أكثر إستدامة من خلال تنقية الهواء من التلوث و ثاني اكسيد الكربون, التقليل من درجات الحرارة المحلية و العمل على الحماية من كوارث السيول و الفيضانات. تمت عملية بحث مجموعة الطرق التصميمية بواسطة تطوير ثلاثة سيناريوهات عمرانية على مقاييس مختلفة من المدينة. السيناريو العمراني الأول (مقياس المجاورة السكنية) اختص بتحسين بيئة المناطق السكنية عمرانيا و بيئيا بمدينة جدة وجعلها أكثر إستدامة وذلك من خلال توفير أنواع جديدة من الفراغات العامة المفتوحة التي تساعد على الرياضة و المشي لكلا الجنسين بدون الإعتماد على السيارة للوصول لجميع أماكن الخدمات المحلية بأمان وسهولة. تقوم هذة الأشكال الجديدة من الفراغات المفتوحة بالمناطق السكنية بتوفير خدمات بيئية مثل محاولة تنقية الهواء من ثاني اكسيد الكربون و إدارة مياه الأمطار وإعادة تخزينها و تنقيتها و إستخدامها في عملية الري و اخيرآ إيجاد بيئات محمية طبيعية داخل المنطقة السكنية لجذب الطيور. السيناريو العمراني الثاني (مقياس الحي) تعلق بإيجاد أنواع جديدة من الفراغات المفتوحة الخاصة بتحسين بيئة المحاورالتجارية بالمدينة وذلك للتشجيع علي المشي والتقليل من إستخدام السيارات للوصول الي أماكن الخدمات و الترفية و العمل. أيضا بحث السيناريو التجاري عملية إعادة تصميم الطرق التجارية لجعلها أكثر ملائمة بيئيا من خلال ايستيعابها لأشكال جديدة من وسائل المواصلات العامة للتقليل من مشاكل الأزدحام التي تتسبب في زيادة تلوث الهواء. السيناريو العمراني الثالث (مقياس المدينة) تعلق بتحسين مدينة جدة ككل بيئيا و ذلك من خلل عمله كنظام طوارئ لحماية المدينة من كوارث السيول و إدارة مياه الأمطار داخل المدينة و توفير خدمات بيئية و عمرانية إخري كربط أجزاء المدينة ببعضها عن طريق توفير شبكات للمشاة و مستخدمي الدرجات الهوائية للتقليل من استخدام السيارات. كذلك عمل السيناريو البيئي على توفير منتزهات كبيرة داخل نطاق المدينة لخدمة السكان والتقليل من الضغط على الواجهه البحرية هذا بالأضافة الى تنقية هواء المدينة ككل من التلوث. جميع السيناريوهات العمرانية الثلاثة تم تطويرها بطريقة بحث علمي يستند أساسا على مبادئ و إستراتجيات تم مناقشتها بأحدث الأبحاث والدرسات العالمية الحديثة و قد تم إستخدام طرق الرسومات التصميمية لوصف كيفية عملية الزيادة بالفراغات المفتوحة بطريقة تخدم صحة سكان المدينة و جعل بيئة المدينة العمرانية أكثر إستدامة.
New forms of public open space in the city of Jeddah: Urban design scenarios for increasing the provision of POS to enhance the urban health of a rapidly growing Saudi Arabian metropolis
Abstract
With a population of 3.4 million, Jeddah is Saudi Arabia’s second largest city. According to the latest World Health Organization statistics, 36.5% of Saudi Arabians are obese and around 31% of the population suffers from hypertension. This is particularly so in the car-dominated city of Jeddah. Currently, the amount of Public Open Space (POS) provided in Jeddah is less than 2 m2 per person in the entire city and less than 1 m2 per person in more than half of Jeddah’s planned residential districts. This provision is less than the World Health Organization’s recommendation of 9 m2 per person. The lack of official POS in the city has led to the use of many inappropriate and hazard forms of open space such as: large traffic islands, vacant blocks, local streets, the undercrofts of Jeddah’s bypasses, and major roadsides.
According to Jeddah’s latest strategic report, the city’s built environment suffers from urban and environmental issues in addition to the above, which also affect the health of its residents. For example, 1.1 million people, or one-third of Jeddah’s total population, live in unplanned settlements that lack basic infrastructures, including POS. The city does not possess a storm-water network which puts its road and street network at significant risk of flash-floods. Moreover, parts of its urban areas are still located within flood-prone areas. High levels of air pollution are evident in the city due to the industrial areas within its urban fabric and the lack of appropriate public transport or pedestrian networks at all levels.
This thesis presents research which will examine ways of increasing the provision of POS in both a pragmatic and culturally appropriate manner. The long-term goals are to improve the health of residents and resolve the many issues affecting the urban environment. The research will develop three urban design scenarios at different levels. The first scenario is the residential scenario which is based on a typical Jeddah neighbourhood. The second scenario is the commercial scenario which concerns a typical commercial hub. The third scenario is the environmental scenario which examines the entire city as a whole. The three urban design scenarios emerging from this research intend to increase walking and other physical activity, along with improving the ecological health of Jeddah. The scenarios here have been developed using a multi-approach methodology which includes descriptive, interpretive and projective design strategies.
Thesis link
http://research-repository.uwa.edu.au/en/publications/new-forms-of-public-open-space-in-the-city-of-jeddah-urban-design-scenarios-for-increasing-the-provision-of-pos-to-enhance-the-urban-health-of-a-rapidly-growing-saudi-arabian-metropolis(bf4088ec-4d56-4157-a2e8-6892f1e4ed86).html
|